فني كهربائي منازل الفنطاس / 50803191 / كهربائي منازل

-.. نوفر لك ورش متحركة تساعدك في إنجاز كل مهام الكهرباء اتصل بنا 50803191‪

 

فني ستلايت

الفيوز والقاطع الكهربائي

الفيوز والقاطع الكهربائي من الأجهزة التي تستخدم لحماية الدوائر الكهربائية والأجهزة المتصلة بها من التلف ولكن ما هي الفوارف بين الفيوز والقاطع الكهربائي ؟

المنصهرات الكهربائية (الفيوز)

أداة بسيطة تستخدم لحماية الدوائر الكهربائية من التيار الزائد والتسخين الزائد. و أغلب الفيوزات تحتوي على شريط معدني لها مقاومة أعلى من أسلاك التوصيل ، كما أن لها درجة حرارة ذوبان منخفضة نسبيا أي أنها تذوب في درجة حرارة أقل من أسلاك التوصيل و لأن مقاومة تلك الشريطة أعلى فإنها تسخن أكثر من الاسلاك ،فإذا زاد التيار أكثر من المسموح به ترتفع حرارتها وتذوب وتفتح بذلك الدائرة حيث أن الفيوز يركب علي التوالي مع الدارة المراد حمايتها.

القاطع الكهربائي

هو مفتاح أوتوماتيكي يحمي المحركات الكهربائية، والوصلات المنزلية، وخطوط القدرة ، والدوائر الكهربائية الأخرى، من الضرر الناتج عن مرور تيار كهربائي ذي شدة عالية جدا.

فالقواطع الكهربائية تشكل عنصر حماية أساسي من زيادة شدة التيار الكهربائي في الدوائر الكهربائية، فبواسطتها يتم وصل أو فصل التغذية في آن واحد.

  _.. يقوم فريق العمل لدينا بتغيير الكهرباء وشد خطوط جديدة داخل المنازل والفيلات والشركات والمصانع 50803191‪

الفرق بين الفيوز والقاطع الكهربائي

   – غير آمن مقارنة بالقاطع الكهربائي بمعني القاطع آمن من ناحية الاستخدام فلا يوجد أجزاء ظاهرة للمستخدم بها كهرباء بشكل ظاهر كما في الفيوز.

   – يحتوي قاطع الدائرة على مفتاح كهروميكانيكي داخلي وآلية لفتح الدائرة الكهربائية في حاله مرور تيار بقيمة اعلي من المقرر .

   – يعمل بشكل أتوماتيكي بينما القاطع الكهربائي يعمل بشكل أتوماتيكي ويدوي حيث يوجد به زر للتحكم في الفتح والاغلاق.

   – القاطع الكهربائي يصلح ان يعمل كمفتاح ON/OFF .

  – يستخدم لمره واحده وبعد ذلك يتم استبداله او تشعيره وذلك حسب نوعه بينما القاطع الكهربائي بمجرد حل المشكلة سبب الفصل يتم ارجاع زراع او زر القاطع لوضع التشغيل مره أخري.

   – يوفر الفيوز الحماية ضد الحمل الزائد و قد يحمي أيضًا من قصر الدائرة بينما يوفر قاطع الدائرة حماية ضد الحمل الزائد والدوائر المقصورة وتسريب الأرضي.

   – الفيوزات ارخص من ناحية الثمن كما انها اسرع في حالات التحميل الزائد.

   – لا يعطي علامه على انه فاصل (بعض الفيوزات بها هذه الميزه ) على خلاف القاطع الذي بمجرد ان نجد ان المفتاح في وضع عدم التوصيل نعلم ان هناك مشكلة.

   – يسمح لكثير بتشعيرة بمعني انه قد يقوم احدهم بتشعيره بشكل خاطئ وهذه مشكلة من ناحية السلامه علي خلاف القاطع الذي في حاله تلفه يتم استبداله.

   – حجمه أصغر من القاطع الكهربائي.

-.. فني كهربائي منازل الفنطاس .. خدمة سريعة بأفضل الأسعار بالكويت.. صيانة و تصليح جميع التمديدات الكهربائية بالمنازل.. تركيب جديد.. على الرقم 50803191‪ 

كيف يعمل القاطع الكهربائي

اجزاء القاطع الكهربائي

1- ذراع تشغيل القاطع

2-القسم الميكانيكي

3- التماسات

4-أطراف التوصيل

5- المزدوجة الحرارية

6-لولب (برغي) المعايرة

7-الملف الكهربائي

8-مخمد ومقسم القوس الكهربائي

– حيث يمكن التحكم بوضعية الوصل والفصل لهذه القواطع عن طريق تحريك ذراع (ساعد /زرار) التشغيل الميكانيكية عند مرور تيار أكبر من القيمة الاسمية للقاطع يقوم الملف بجذب النواة الحديدية وفتح التماسات وكذلك تؤمن المزدوجة الحرارية أداة لفصل التماسات عند ارتفاع الحرارة مما يؤمن الحماية المطلوبة. يقوم المخمد بالتخفيف من شدة القوس الكهربائي (الشرارة) الناتجة عن فتح التلامسات. ولإعادة تشغيل القاطع لابد من رفع الذراع يدويا (زرار المفتاح).

– و تركب القواطع الرئيسيه على سكه معدنية مثبتة في علبة التغذية الأساسية بحيث تكون مداخل القاطع من الجهة العليا (الأعلى) ومخارجه من الجهة السفلى ( الأسفل).

_.. في حالة ظهور أي مشكلة طارئة في التمديدات الكهربائية 🛠️ اللجوء إلي فني كهربائي تمديدات متخصص في أعطال الكهرباء ⚡ حتى يتم الاطمئنان على سلامة التمديدات 50803191‪

أسباب فصل القاطع الكهربائي

يستخدم القاطع الكهربائي لحماية الدائرة الكهربائية في الحالات الاتية

   – التحميل الزائد circuit overload

   – حدوث دائرة قصر ( شورت /قفله) Short Circuit

   – تسريب ارضي Ground Fault

ماذا نفعل عندما يفصل القاطع الكهربائي في المنزل

يجب قبل ارجاع ذراع المفتاح لوضع التشغيل مره اخري التأكد من عدم وجود قفله ستتسبب في نزول المفتاح مره اخري، وخاصه الناتجة عن انهيار العزل عن الاسلاك او احتراق المادة العازلة لبعض التجهيزات الكهربائية. وأيضا التأكد من عدم وجود مشكلة في احد الأجهزة تتسبب في زيادة التحميل علي الدائرة.وفي حاله وجود مشكلة تؤدي الي تكرار فصل القاطع الكهربائي يرجي الاستعانة بفني صيانة كهربائية وعدم المخاطرة ومحاوله حل المشكلة بنفسك.

.. كيوبيكل – ديبات   – ليتات – بايبات – جميع انواع الكيبلات – تمديدات و تصليحات جميع انواع الكهرباء اتصل بنا على الرقم 50803191‪

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top