فني كهربائي منازل الاحمدي / 50803191 / كهربائي منازل

_.. لفحص وتمديد الكهرباء لجميع الغرف اتصل بنااا متواجدين 24 ساعة في الاحمدي على الرقم 50802191‪

 

فني ستلايت

التيار الكهربائي

تعريف التّيار الكهربائيّ

هو عبارة عن نسق تدفق الشحنات الكهربائية عبر سلك ناقل، حيث إن الشحنة الكهربائية قد تكون أيونات أو إلكترونات أو كليهما، تتحرّك بانتظامٍ وباتجاهٍ معيّنٍ، ولا يُمكن رؤية التّيار الكهربائيّ، ولكن نلمس أثره في تشغيل الأجهزة الكهربائيّة.

وتنقسم المواد من حيث قابليّتها لنقل التّيار الكهربائيّ إلى:

  • نواقل : أي مواد تسمح بمرور ونقل التّيار الكهربائيّ فيها مثل أسلاك النُّحاس
  • وعوازل : أي مواد لا تسمح بمرور التّيار الكهربائيّ فيها مثل قضيب الأبونيت وألواح البلاستيك.

_ ….فني كهرباء منازل سحب أسلاك .. تركيب اضائة مخفية… و بأسعار مناسبة جدا  للطلب الرجاء الاتصال على 📞 50802191‪

آثار التّيار الكهربائيّ

أولاً _الأثر الحراريّ

مرور التّيار الكهربائيّ في الأسلاك يؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارتها، وقد تحترق هذه الأسلاك إذا زادت درجة الحرارة فيها؛ ممّا يؤكد أثر الكهرباء الحراريّ، والذي استُخدِم من قبل العلماء في العديد من التّطبيقات؛ فنتج عن ذلك صناعة الموقد الكهربائيّ، والمكواة، والمدفأة الكهربائيّة، والمصباح الكهربائيّ ذي السِّلك، وغيرها.

ثانياً _ الأثر الضّوئيّ

للتّيار الكهربائيّ أثرٌ ضوئيٌّ؛ فهو ينشر الضّوء عند مروره في المصابيح التي تحتوي على الغازات النّبيلة مثل غاز النيون؛ فمصباح النيون يتوّهجّ بالضوء عند مرور التّيار الكهربائيّ فيه؛ فهو لا يحتوي على سلكٍ يسخن ثُمّ يضيء كالمصباح الكهربائيّ ذي السِّلك.

ثالثاً _ الأثر المغناطيسيّ

أثبت علماء الفيزياء أنّ للكهرباء تأثيرًا مغناطيسيًّا عندما تمّ وضع بوصلة وترك إبرتها حتى تستقرّ ثمّ وضعوا سلكاً فوق هذه الإبرة بشكلٍّ موازٍ لها،؛ مع وصل طرفيّ السِّلك ببطاريّة جافّةٍ وقاطعة – مفتاح لفتح وإغلاق الدّائرة الكهربائيّة-؛ فلاحظوا أنّه عند إغلاق القاطع تنحرف الإبرة عن وضعها الأصليّ؛ ممّا يؤكد الأثر المغناطيسيّ للكهرباء.

رابعاً _ الأثر الكيميائيّ

عند تمرير التّيار الكهربائيّ في محلولٍ فإنّ ذلك يؤدي إلى تفكك المحلول إلى مكوّناته؛ لذلك يُستخدم هذا التَّطبيق في عمليّات الطِّلاء، فقد وجد العلماء أنّه عند غمس صفيحتيّن من البلاتين في محلول حامض الكبريتيك المركّز في وعاءٍ زجاجيٍّ، ثَّم وصل الصفيحتين بمصدرٍ للتّيار الكهربائيّ، لاحظوا تكوّن فقاعاتٍ غازيّةٍ حول الصّفيحتيّن وبعد تحليل ماهيّة هذه الفقاعات تبيّن أنّها غاز الأكسجين، وغاز الهيدروجين مكوّنا الماء.

-.. فني كهربائي اصلاح وصيانة جميع أعطال الكهرباء مع كفالة على الشغل في خدمتكم ٢٤ ساعه 50802191‪

أنواع التيار الكهربائي

 ١. التيار المتناوب AC: يتغير اتجاه تدفّق الإلكترونات داخل الدائرة الكهربائية عدّة مرّات في الثانية، بسبب تناوب القطبين السالب والموجب، ويستخدم هذا النوع عند توصيل المولدات الكهربائية الضخمة، والمحرّكات.

٢. التيار المستمر DC: تنتقل الطاقة الكهربائية داخل الدائرة الكهربائية في اتجاه واحد، حيث تتدفق الإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب، ويظل اتجاه التيار ثابتاً مع ثبات الجهد والتيار مهما تغير الزمن، ويستخدم هذا النوع في التطبيقات ذات الجهد المنخفض، مثل التيارات المستخدمة في الشمسية أوالبطاريات.

     عزيزي العميل إذا كنت ترغب في فني ممتاز لديه الخبرة في جميع الأعطال الكهربائية الخاصة بالمنازل فيمكنك التواصل مع كهربائي منازل الزور الذي يقدم لكم أفضل خدمة بأقل سعر وفي أقل وقت بالمقارنة الفنيين في هذا المجال على الرقم 50802191‪

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top